المؤسسات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة بالسعودية

المؤسسات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة
كتب بواسطة: جابر بن صادق | نشر في 

تُعتبر معرفة السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية مهمة جدًا للأفراد والشركات على حدٍ سواء، حيث تسهم في فهم نطاق التطبيق الضريبي وتأثيره على النشاطات التجارية والاستهلاكية، فيجب على المستهلكين ورجال الأعمال البحث عن المعلومات الحالية في هذا الصدد لضمان الامتثال للتشريعات الضريبية وتفادي المخالفات.

ما هي المؤسسات المعفاة من ضريبة القيمة

المؤسسات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة


إقرأ ايضاً:أسماء الأحياء التي تم إضافتها إلى الخريطة بعد هدد الرياض | أمانة الرياض تُعلنالصكوك الحكومية تُعلن انطلاق أول منتج ادخاري للأفراد والعوائد مُجزيةموعد إصدار صكوك تملك العقارات في المملكة.. إحكام تجيبأمانة جدة تعلن عن بدء إزالة 11 حي جديد من أحياء جدة.. هذه التفاصيلما هي غرامة العامل الذي يعمل لدى غير كفيله 2024؟ موعد إيداع وصرف راتب الضمان الاجتماعي المطورفرصة لا تعوض!!.. تحويل الزيارة العائلية إلى الإقامة الدائمة الآن ممكن بتلك الشروط الجديدة

يمكن التعرف على المؤسسات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة من خلال النقاط التالية:

  • المؤسسات التعليمية: مثل المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى، حيث يعكس هذا الإعفاء توجيهات حكومية نحو دعم التعليم وتوفير بيئة تعليمية فعالة.

  • المؤسسات الطبية: مثل المستشفيات، والعيادات، والصيدليات، وغيرها من المراكز الطبية، حيث يساهم هذا الإعفاء في تقديم خدمات الرعاية الصحية بشكل مستدام وفعال.

  • المؤسسات المالية: مثل البنوك وشركات التأمين والصناديق المالية، وهي معفاة لتعزيز استقرار النظام المالي وتشجيع الاستثمارات.

  • المؤسسات الثقافية والفنية: مثل المتاحف والمعارض والمسارح والمراكز الثقافية، حيث يعكس هذا الإعفاء الاهتمام بتشجيع الفعاليات الثقافية والفنية.

  • المؤسسات الرياضية: مثل الأندية والمراكز الرياضية والاتحادات الرياضية، والتي تعزز دور الرياضة والأنشطة البدنية.

  • جمعيات خيرية: مثل الجمعيات الخيرية المعترف بها والمنظمات الإنسانية الأخرى، يدعم هذا الإعفاء العمل الإنساني والخيري.

  • مؤسسات الطاقة: مثل شركات النفط والغاز والكهرباء والماء، حيث يساهم هذا الإعفاء في ضمان استمرار تقديم الخدمات الأساسية للمجتمع.

تظهر الفوائد والتحديات المترتبة على إعفاء بعض المؤسسات من دفع ضريبة القيمة المضافة بوضوح، وبالتالي، من المهم على السلطات الضريبية وصانعي القرار أن يكونوا حذرين في تنظيم قوانين الإعفاءات الضريبية لضمان العدالة الاجتماعية والاقتصادية وضمان تحقيق الإيرادات الكافية لدعم الخدمات العامة.

الخدمات المعفاة من ضريبة القيمة

تُعرف الخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة من خلال النقاط التالية:

  • في مجال المعاملات العقارية: يُعفى بيع العقار السكني من قبل المالك أو أحد أقاربه من الضريبة، كما تُعفى خدمات تأجير العقارات السكنية من الضريبة، وعندما يقوم المواطن بشراء المسكن الأول، تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة على ما لا يتجاوز 850 ألف ريال، ويتحمل المواطن الزيادة فوق هذا الحد.

  • في مجال الخدمات التعليمية: يُعفى التعليم العام من الضريبة.

  • في قطاع الرعاية الصحية: تُقدم المراكز الصحية العامة خدماتها خارج نطاق الضريبة، بينما يتم فرض ضريبة القيمة المضافة على الخدمات الصحية الخاصة المقدمة للمواطنين.

  • في المجال المالي: يُعفى الحسابات الجارية وحسابات التوفير من الضريبة، وتُعفى فوائد التمويل بما في ذلك تمويل التأجير من الضريبة، وتُعفى السندات والأوراق المالية من الضريبة، وتُعفى المنتجات المالية القائمة على هوامش الربح من الضريبة.

  • في قطاع الخدمات الحكومية: تُعتبر رواتب الموظفين وتوريداتهم ضمن نطاق مجموعة ضريبية واحدة خارج نطاق الضريبة، حيث تُعفى الخدمات العامة التي تقدمها الجهات الحكومية والتي لا تصنف كنشاط اقتصادي من الضريبة.

  • في مجال التأمين: تُعتبر التأمينات على الممتلكات خارج المملكة خارج نطاق الضريبة، ولا تخضع التأمينات الهندسية على الممتلكات خارج المملكة للنطاق الضريبي.

  • في مجال تأمين الحماية والادخار: تُعفى جميع أنواع خدمات تأمين الحماية من الضريبة سواء للأفراد أو المجموعات.

كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

المؤسسات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

يمكنك الآن متابعة الخطوات اللازمة لحساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% في المملكة العربية السعودية عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة خدمة حساب ضريبة القيمة المضافة مباشرة عن طريق الضغط على الرابط المرفق "من هنا".

  2. انقر على الرابط المذكور.

  3. حدد معدل الضريبة الذي يساوي 15%.

  4. حدد السعر.

  5. اختر الطريقة المطلوبة لحساب الضريبة: إضافة النسبة، إزالة النسبة.

  6. انقر على زر "احسب".

  7. ستظهر نتيجة الحساب بكل التفاصيل، مثل سعر السلعة بما فيها الضريبة وسعر السلعة بدون الضريبة، بالإضافة إلى المعدل الضريبي المحدد (15%) وقيمة الضريبة المطلوبة للحساب.

طريقة طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة للبائع

يمكنك الآن متابعة الخطوات الخاصة بطلب استرداد ضريبة القيمة المضافة للبائع وفقاً للخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى خدمة طَلب اسْترداد ضَريبة القْيمة المُضافة للبَائع عن طريق الضغط على الرابط المرفق "من هنا".

  2. انقر على الرابط المذكور.

  3. اضغط على أيقونة "ابدأ الخدمة".

  4. سيتم تحويلك إلى مبادرة تحمل ضريبة المسكن الأول، انقر على "تسجيل الدخول".

  5. قم بإدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بك وكلمة المرور.

  6. اضغط على خيار "تسجيل الدخول".

  7. اختر خدمة "طلبات استرداد" من القائمة.

  8. اختر نوع البائع (فرد أو شركة)، ثم قم بإدخال المعلومات المطلوبة مثل رقم الهوية الوطنية للبائع أو رقم السجل التجاري.

  9. حدد كلفة المسكن بالريال السعودي وأدخل بيانات العقار المطلوبة.

  10. انقر على أيقونة "ابدأ الخدمة".

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية